الخميس، 18 يونيو 2015

نشرة المدار اليومية الإخبارية www.almadar.be العدد 18 من شهر حزيران ملف الشأن البلجيكي المحلي





عناوين الأخبار..


رئيس الوزراء الفلسطيني يقدم استقالة الحكومة.

كريس بيترز: لا يوجد سبب في مماطلة التحول الضريبي.

مداهمة وحملة تحقيق وتفتيش في مقر حزب CDH.

جزيرة صقلية ستصبح مثل جزيرة "إليس" بالنسبة لأوروبا.

Schauvliege تدافع عن نفسها ضد الانتقادات في البرلمان الفلمنكي.

إنخفاض عدد الجهاديين البلجيكيين الذين يغادرون إلى سوريا.

مناقشة امكانية الاصلاح ال7 للدولة.

إصلاح ال7 للدولة ؟" لبلجيكا مشاكل أخرى" يرى دايف سيناردت.
الهجرة: أغلبية أوروبية تتجه نحو الحصص.
 
التفاصيل...


رئيس الوزراء الفلسطيني يقدم استقالة الحكومة.

De Standaard  
http://www.standaard.be/cnt/dmf20150617_01735220  

رامي حمد الله رئيس الوزراء الفلسطيني وعضو حركة فتح التي يتزعمها محمود عباس  عرض استقالة  الحكومة. حركة حماس، التي هي أيضا مشاركة في حكومة الوحدة، كانت قد رفضت في وقت سابق إنهاء الحكومة "من جانب واحد" على يد حركة فتح. يشار أن الجانبين يعيشان لفترات طويلة على خلاف مع بعضها البعض حول الإدارة في قطاع غزة.
ومنذ الليلة الماضية بات معروفاً بالفعل أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس كان قد أعلن أمام قيادة الحزب من حركة فتح التي يتزعمها ان الحكومة ستستقيل اليوم. انضم اليوم رئيس الوزراء حمد الله بالتالي إلى العمل على كلمة واحدة، كما أكد نمر حماد المستشار السياسي للرئيس محمود عباس.
تجدر الإشارة إلى أن حمد الله سيبدأ على الفور بالتحدث مع جميع الأحزاب والحركات الفلسطينية لتشكيل حكومة جديدة، كما سيتم التشاور حماس باعتبارها شريك في الحكومة وحسب تصريح أبو زهري، المتحدث باسم الحزب، هذا الصباح أن "حماس ترفض أي تغيير من جانب واحد في الحكومة دون موافقة جميع الأطراف".

منذ أن توافق فتح وحماس في عام 2014، على تشكيل حكومة التكنوقراط من كلا الطرفين فإن حماس تتأرجح العصا في قطاع غزة ومنعت المسؤولين في حكومة الوحدة من القيام بعملهم. وكذلك فإن مسألة إعادة الإعمار في قطاع غزة بعد حرب الصيف الماضي، يمر عبر الخلافات بينهما بالكثير من التأخير.



كريس بيترز: لا يوجد سبب في مماطلة التحول الضريبي.

GAZET VAN ANTWERPEN  

يواصل نائب رئيس الوزراء وزير العمل  كريس بيترز الإصرار على القرارات الرئيسية حول  التحول الضريبي قبل العطلة الصيفية، ولدى وصوله الى مقر رئيس الوزراء، حيث سيتم هناك مناقشة التحول الضريبي شدد على ضرورة معالجة تكاليف العمالة.
وذكر نائب رئيس الوزراء أن:"هولندا بالفعل شاركت في النقاش. وإن حكومة Rutte قامت بتخفيض تكلفة العمالة بمعد يتراوح بين أربعة إلى خمسة مليار يورو" وأشار إلى أن الشركات في إقليم فلاندرن، وكذلك في بقية أنحاء البلاد قادرة لخلق الكثير من المنافسة" وأضاف: "لا يوجد أي سبب للمماطلة"
انخفض كريس بيترز قبالة Lambermont  في مجلس الوزراء المصغر الجديد المنعقد حول موضوع التحول الضريبي. ووفقا له، "ينبغي أن يتم تخصيص من ثلاثة إلى خمسة مليار يورو لمشاريع الطرق، وهذا يتوقف على مدى انتشار التدابير على مر الزمن.



مداهمة وحملة تحقيق وتفتيش في مقر حزب CDH.

DE REDACTIE    

في بروكسل، أصدرت المحكمة صباح اليوم بإجراء مداهمة وحملة تفتيش على مقر حزب  CDH، وهو الحزب الإنساني الناطق باللغة الفرنسية الذي كان يدعى سابقا بالحزب الديمقراطي المسيحي. وتأتي هذه المداهم ضمن سياق التحقيق في ممارسات المكتب الخاص لوزيرة التعليم في الحكومة الوالونية Joëlle Milquet.
وقد تم الإعلان عن ذلك هذا الصباح لصحيفة  L'Echo وتم تأكيده هذه الليلة من قبل حزب CDH نفسه. ومع ذلك، فإن الحزب لا يريد الادلاء بمزيد من التعليقات على هذه الأحداث.

ومن الجدير بالذكر أنه تم إجراء حملة تفتيش في الليلة الماضية في المكتب الخاص لوزيرة التعليم في الحكومة الوالونية Joëlle Milquet، وكذلك تم مداهمة منزلها. وقد تم ضبط اكثر من عشرة وثائق.
وهذه المداهمات تنطوي على التحقيق في انتهاكات محتملة لحقوق موظفي مكتب الوزيرة Joëlle Milquet التي استغلت نفوذها في استخدام منتسبيه لأغراض الترويج والدعائية لحملتها الانتخابية، وهو الأمر الذي يحظره القانون.





جزيرة صقلية ستصبح مثل جزيرة "إليس" بالنسبة لأوروبا.

De Morgen    

تنوي المفوضية الأوروبية بناء مركز استقبال في جزيرة صقلية، حيث في كل يوم مئات من  لاجئي القوارب يطأون ساحلها، ولم يتم الاتفاق على توزيع أربعين ألف لاجئاُ في اجتماع لوكسمبورغ.

هذا المركز يذكرنا بجزيرة "إيليس"، قبالة سواحل نيويورك، في الفترة الواقعة بين عام 1892 م وعام 1954 م والذي كان أكثر محطات الهجرة ازدحاما في الولايات المتحدة الأمريكية والذي كان يوضع فيه ملايين المهاجرين من القارة العجوز الذين يطأون لأول مرة الأراضي الأميركية.

 المركز الذي تنوي المفوضية الأوروبية بناءه  سيكون في جزيرة صقلية، وعلى أية حال ليس معروفا حتى الآن كيف سيتم تمويله هل من الأموال الأوروبية وهل سوف تتخذ إجراءات اللجوء في ذات المكان، وهذا هو اختراق آخر لإيطاليا لأنها ستسمح للفرق الأوروبية أن تأتي إلى المركز وتقوم بإجراء مقابلات مع طالبي اللجوء المحتملين. وبناء على هذه المقابلات سيكون الحكم فيما إذا كان الشخص لديه أسباب معقولة للفرار من بلاده، وينبغي أن يظل في أوروبا، أما اذا كان هذا القرار سلبي، فيمكن إعادته فورا من حيث أتى، وفي هذا الصدد صرح وزير الدولة لشؤة اللجوء والهجرة Theo Francken من حزب N-VA  قائلاً: "هذا هو أفضل إشارة رادعة يمكن أن نقدمها للناس وخاصة من غرب أفريقيا، التي لديها فرصة ضئيلة للحماية" وأضاف: "إذا لم نفعل ذلك، ستبقى موجات اللاجئين غير الشرعيين تتوافد على أوروبا، وهذاغير مقبول تماما".




Schauvliege تدافع عن نفسها ضد الانتقادات في البرلمان الفلمنكي.

DE REDACTIE  

وزيرة البيئة والطبيعة والزراعة في الحكومة الفلمنكية Joke Schauvliege من حزب  (CD&V) دافعت عن نفسها في جلسة البرلمان الفلمنكي في مواجهة الانتقادات التي تم توجيهها إلى سياستها التي تتعلق في مسائل الطبيعة والبيئية وكذلك بشأن مقترحها حول إدخال درجة -M أو درجة التنقل للمنازل، وقد وقفت الوزيرة موقفاً حاداً مع Geert Bourgeois رئيس وزراء الحكومة الفلمنكية من حزب (N-VA). ومن جانبه قال Geert Bourgeois أن "التماسك" موجود في موقف الحكومة في كل مسائل السياسة البيئية والطبيعة.
وكانت الوزيرة المنحدرة من حزب (CD&V) Schauvliege تتحمل في الأيام الأخيرة هجمة شرسة عليها وقد حصلت نتيجة خطتها إدخال درجة -M أو درجة التنقل للمنازل عاصفة من الانتقادات، وحتى الشركاء ذوي العلاقة الخاصة في التحالف مثل حزب N-VA وحزب Open VLD قد وجهوا انتقادات شديدة على خطة الوزيرة.

يشار أن الوزيرة Joke Schauvliege كانت قد وجهت خطابا مفتوحا إلى أكثر من 40 أساتذ من أساتذة الجامعات الفلمنكية وجامعات بروكسل ونخبة من العلماء والمتخصصين نددت فيه بالسياسة الفلمنكية تجاه الطبيعة والبيئية، وقالت إن "عقارب الساعة عادت إلى الوراء 20 عاما"، وطالبت باتخاذ إجراءات أكثر حزماً في هذا المجال.









إنخفاض عدد الجهاديين البلجيكيين الذين يغادرون إلى سوريا.

Het Nieuwsblad    

http://www.nieuwsblad.be/cnt/dmf20150617_01735579  

منذ بداية الحرب الأهلية في سوريا في عام 2011، وعدد من البلجيكيين الذين يهاجرون الى تلك البلاد للقتال هناك، قد انخفض لأول مرة.
في السنوات الأخيرة، كان العديد من البلجيكيين، ومعظمهم من مدينة "فيلفورده" ومدينة "أنتويربن"، قد انضموا إلى الحركة الإرهابية ISIS (الدولة الإسلامية)،  ويقدر عددهم بـ 400 مقاتل من البلجيكيين منذ عام 2011 من الذين غادروا بالفعل إلى سوريا أو العراق، وقد انضم 70 في المئة منهم تنظيم الدولة الاسلامية ISIS. وعلى حد سواء فإن عدد الذين يغادرون إلى هناك  كان في عام 2012 وعام 2013 بمعدل اثني عشر بلجيكياً في كل شهر ينزجزن في الحرب الأهلية السورية، وفي عام 2014 فقد انخفض العدد إلى 11 مقاتل في الشهر، أما في النصف الأول من هذا العام فقد انخفض المعدل الشهري بشكل ملحوظ ليصل إلى ثمانية مقاتلين فقط عكس السنوات الأولى، ولذلك فإن ذلك الانخفاض قدره 33٪. على الرغم من أن الرقم سائر نحو التأهيل: إلا أنه في بعض الاحيان يستغرق بعض الوقت قبل أن يصبح من المعروف هل أن الشخص قد سافر إلى سوريا أم لا، وعلاوة على ذلك محاولة "المجاهدين" الالتفاف حول التدابير الممكنة التي تتخذها الأجهزة الأمنية في المدن البلجيكية مثل مدينة "أنتويربن" ومدينة "فيلفورده" ضد التطرف.
ومن جانب آخر أوضح Van Ostaeyen الخبير بشؤون الجهاديين الذين يغادرون غلى سوريا والعراقPieter قائلا: "لدي أكثر من إشارة تؤكد أن الأسماء الجديدة التي أضيفها إلى ملفاتي الخاصة بالجهاديين السوريين هي أقل من ذي قبل، ولكن، لماذا لا يغادرون أقل من ذلك" حسبما قال لصحيفة De Tijd.
مصير العائدين "محفوف بالمخاطر"..
بالإضافة إلى الـ 400 مقاتل الذين تمت مغادرتهم تجاه سوريا، وفقا لأحدث الأرقام عاد منهم إلى بلجيكا بالفعل نحو 122 مقاتل، يعتبر مصير جميع العائدين "محفوف بالمخاطر"، وإن عدد العائدين يتراوح بين 2 إلى 3 حالات في الشهر، كما قال وزير الداخلية Jan Jambon من حزب (N-VA) ردا على سؤال كتبه النائب Koen Metsu  من حزب (N-VA) أيضاً وأضاف: "إن الأشهر الخمسة الماضية، كانت هناك 15 حالة معروفة".




مناقشة امكانية الاصلاح ال7 للدولة.


Le soir

هذا الخميس بياتريس دالفو ، داف سيناردت وماتياس البهرومي سيناقشون على المباشر امكانية الاصلاح ال7 للدولة.
"لابد من اصلاح  ال7 للدولة" هذا التأكيد صدر عن مختص في الدستور الفرنكوفوني هوج دومون،من كليات الجامعات  لسان لوي. يعتقد البروفويسور في القانون الدستوري ان الاصلاح ال6 للدولة الذي انطلق في تكريسه سنة 2014 والذي اصبحت اثاره ملموسة، متكون من "عدم الاختيار"  ومن بين ما لاحظه ان هناك" بشكل اكثر كفاءات منافسة" بين الفيدرالية و المناطق.
فيما يرى مختص اخر لنظامنا دافيد سيناردات  ب VUB : "من الواضح ان في بعض النقاط ، الاصلاح ال6 للدولة غير مرضي للغاية، وبالتالي فاننا نميل للقول ان اصلاح ال7للدولة يمكن ان يفرز الامور. ولكن من الضروري أن نحرص على عدم خلق توقعات غير واقعية".
ما رايك؟ هل حان الوقت لاعادة فتح ملف المؤسساتي؟داف سناردات و ماتياس البهرومي بروفيسور في القانون الدستوري بسان لوي ، سيناقشون بحضور بياتريس دالفو هذا الخميس بدءا من الساعة ال10 صباحا.





إصلاح ال7 للدولة ؟" لبلجيكا مشاكل أخرى" يرى دايف سيناردت.


Le soir

في عدد « Le Soir » الصادر الاثنين الماضي، رافع المختص في الدستور هوج دومون لصالح الإصلاح ال7 للدولة الموجه لتوضيح النموذج البلجيكي. هل هنالك حاجة ملحة؟ حوار مع المحلل السياسي داف سيناردت.  
"لابد من اصلاح 7 للدولة" هذا التأكيد صدر من قبل مختص في الدستور الفرنكوفوني ، هوج دومون، من كليات الجامعات بسان لوي.  واسردناههذا الاثنن في صفحاتنا.
يعتبر البروفيسور في القانون الدستوري ان الاصلاح ال6 للدولة ، الذي بدأ في التجسيد سنة 2014 والذي نشعر باثاره الاولى ، مشكل من"عدم الخيار"ملاحظا ان من بينه هنالك"مهارات كثيرة منافسة" بين الفيدرالية و المناطق. ويرافع اذا لوضوح واستقرار للنموذج البلجيك.
الفترة الطويلة بدون انتخابات يمكن أن تكون ملائمة للبدء "الحوار" بين الفرنكوفون والفلامند" فلنتقدم دون خوف وبدون رجفة" ينصح. إلى أين؟ هوج دومون يقترح" بلجيكا بأربع، بلجيكا الأقاليم" أين يمكن للفيدرالي أن يحافظ مهاراته يذهب الضمان الاجتماعي.فقط المجتمعات ثقافة و التعليم ، بينما ترث المناطق البقية.
مارايك؟ هل حان الوقت لإعادة فتح ملف المؤسسية؟ طلبنا راي مختص اخر لنظامنا الفيدرالي .داف سيناردت محلل سياسي لدى VUB.

يعتبر هوج دومون ان اصلاح ال7 للدولة هو ضروري. انتم لا توافقون؟

من الواضح أن في بعض النقاط، الإصلاح ال6 غير مرضي ، لذا فنحن نميل للقول ان إصلاح ال7 للدولة يمكن له أن يفرز الأمور، ولكن لابد أن نأخذ حذرنا لعدم خلق توقعات غير متوقعة. هنالك حلقة مفرغة ببلجيكا ، في الطريقة التي نفكر بها بالنسبة لإصلاحات الدولة:نلاحظ أن الأمور أكثر تعقيدا، ان هنالك عدم الخيار ، مثلما صرح به هوج دومون، بان ليس هنالك أكثر شفافية ، بان انقسام المهارات غير واضح الخ. ولهذانقول: الحل يكمن في اصلاح جديد. ونغوص بالبلد في حلقة جديدة لعدم الاستقرار . يشغل ملف المؤسستية كل المساحة منذ سنوات في الوقت لا نشتغل بالاجتماعي-الاقتصادي. لنصل في الاخير الى اصلاح للدولة ونلاحظ مجددا بأنه أيضا دوما ( أكثر) غير واضح و ممتلئ بعدم الاختيار من ذي قبل.ماذا نفعل اذا؟نقول ان الحل هو اصلاح جديد للدولة....

لا يمكن لبلجيكا أن تعيد إصلاحها شكل حسن.هذا ما تريدون قوله؟

لا أقول هذا. ولكن اغلب الانتقادات التي تمر الإقرار بها اليوم، وتم إقرارها بعد كل إصلاح للدولة. وفي كل مرة، الوضعية لم تتحسن. حان الوقت للقول: هذه المرة سنقوم بأكثر عقلانية ولكن الواقع، أن إصلاح الدولة ينتج عنه دوما حلا وسط بين مختلف المصالح: الأحزاب،الأعمدة، اللوبيات. هذه التسوية السياسية تحاول التوفيق بين الماء والنار.ولكن يخلق دوما إلا الضباب، لان الهدف هو أن نتمكن من أن لا نقر أي أكثر من الماء أو النار ليتمكن الجميع من قبوله. لا أرى لماذا يكون أكثر اختلافا بعد الإصلاح ال6 للدولة.
ومن ثم فيما يتعلق بتوزيع الطاقات ، نحن اليوم في منطق « multi-level government », من المستوى المحلي إلى المستوى الدولي. الفكرة هو ان نتمكن من الحصوصل على تناسق للمهارات ليس في نظام مع الواقع وأكثر اقل في الواقع البلجيكي تحديدا اين لدينا مساحة صغيرة بها كثافة سكانية كبيرة و العديد من الوظائف هي ضالة ، سيما ببروكسيل،التي حدودها لا تناسب مع فضائها الاجتماعي-الاقتصادي الطبيعي الذي يمتد جزء كبير منه من الباربان القديم . القول أن الإصلاح القادم للدولة سيقوم بتوضيح اكثر ، حذاري... وهذا ما يقوم به هنا  حزب N-VA.

ما رأيكم؟ هل هذا الإصلاح ليس أكثر تعقيدا لوضعه حيز التطبيق؟

سأقول لكم بأنها مسألة أولويات: هنالك الكثير من المجالات الأخرى أين لبلجيكا مشاكل فيها، هنالك إصلاحات كثيرة يجب القيام بها، مثلا. شيخوخة السكان، التي لا نكاد نشرع فيها مع إصلاح المعاشات. هنالك أيضا إصلاح الميزانية، مشاكل الفقر ، الخ، فيما بين 2007 و2011 ، اهتمينا إلا بالمشاكل المؤسساتية بالتأكيد اقل أهمية-حتى ولو يمكن أن نتساءل بالنسبة BHV – ولكننا فقدنا على الأقل 4 سنوات، لم نهتم حقيقة بميزانيتينا، و لم نشرع في إصلاح المعاشات، لم نقم بإصلاحات كثيرة اقتصادية-اجتماعية. وهكذا تأخرنا في هذه المجالات. لان الأحد يستبعد بجزء كبير الآخر. بدون أن نأخذ موقفا بالنسبة للخيارات السياسية للحكومة الحالية، اعتقد أن اليوم هنالك توافق لاعتبار بان عمل كبير على مستوى الاجتماعي-الاقتصادي. إلى جانب،  اصلاح جديد للدولة سيتم القيام به مع أحزاب عديدة-ثمانية، المرة الأخيرة- مع نقاط في الرؤى الاجتماعية-الاقتصادية جد مختلفة. مما يعني القول أن على المستوى الاجتماعي-الاقتصادي سيكون من الصعب إيجاد أيضا توافق. لان ماعدا الخضر –الذين ينتخبون دوما على إصلاحات الدولة دون أن يتحصلوا على شيء في المقابل وعلى العموم  دون وزن بشكل أساسي-  لا يريد أي حزب أن يقدم صوته من اجل اصلاح الدولة دون ان يكون بالحكومة الفيدرالية.مما عيني ان على المستوى الاجتماعي-الاقتصادي، سيكون مجددا أكثر صعوبة. ليس بسبب الحزب الاشتراكي كما هون لأنه سيكون من الضروري هنالك أكثر أحزابا ضمن التحالف الحكومي.
وهذا لا يعني أننا سنشهد ال  N-VA يترك كل رغبة في  إصلاح الدولة من اليوم الى غاية 2019...
لم تقل ال N-VA بشكل واضح أنها تريد إصلاح للدولة في سنة 2019. لقد طلبنا من بارت دو ويفر متى ستعود الجالية. وكان له رد غامض . لنقول أن ذلك مرتبط بالتطورات ، ومن الصعب التكهن به. لا نعرف ماذا سيقول ال N-VA في 2019. دو ويفار بادر مؤخرا بالقول في حوار حديث انه لن يتفاوض أبدا مع الحزب الاشتراكي. إذا كان يريد إصلاح للدولة... هذا مستحيل بدون الاشتراكيين الفرنكوفونيين.

هل تعتقدون أن ال N-VA يمكن له أن يقوم بحملة في 2019 بدون أن يضع إصلاح الدولة على الطاولة؟

في 2014، نجوا في أن تكون لهم رسالة غامضة بخصوص المسألة، و حتما سيكون معقدا لهم امتلاك مجددا خطابا مثل هذا. وإذا تمكنت الحكومة الفيدرالية من البقاء إلى غاية 2019 وان تكون كل الأحزاب التي تشكلها راضية عن الحصيلة، سيكون من الصعب تصور عدم المواصلة، وبوضع على الطاولة إصلاح مؤسساتي. لأن ذلك سيمكن من إعادة عودة الحزب الاشتراكي. وان ال N-VA   استطاع ان يبني حوار ضد الاشتراكيين. ومهما يكن ، عدم إعادة الجالية في حدود 5 سنوات، من الصعب أيضا ابتلاع ذلك لل  N-VA. ولكننا  لازلنا بعيدا عن 2019، والعلاقات بين الأحزاب يمكن لها ان تتطور، مثلا تلك التي بين  حزب MR والحزب الاشتراكي.

يرافع هوج دومن من اجل بلجيكا بأربعة،" بلجيكا الأقاليم" مع كفاءات الملوك و في الضمان الاجتماعي في الاتحادية، التعليم والثقافة للجالياتن والبقية للمناطق. هل توافقون، هي بلجيكا الغد؟

هو دوما من الأحسن عندما يفكر المثقفين ويقومن بتقديم مقترحات، أنا متفق مع تحليله: الإصلاح الأخير للدولة قام بتقدم بلجيكا نحو نموذج مبني على اساس المناطق واقل على الجاليات. من الواضح جدا سيما بالقرارات المتخذة في مجال المنح العائلية، اين قمنا باجراء ما يشبه بتشكيل جالية. ولكن بالنسبة للوقائع، وهذا خاص ببلجيكا، لدينا جهوية لان ببروكسيل المنح العائلية تديرها لجنة الجالية الموحدة(منظمة  بتعادل بين الفرنكوفونيين والفلامند حسب إدارة التحرير).
يكون من المنطقي مواصلة التقدم في هذا الاتجاه. هوجان دومون يقول انه من المهم فيما يتعلق بشأن الخيار الحقيقي إقليمي. ولكن إذا،يمكننا أيضا القول انه يمكن لنا الذهاب بعيدا مما يقترحه هوج دومون، بجهوية أيضا الثقافة و التعليم.

لكن جهوية الثقافة، لا يمكن أن نتصورها مع بروكسل....

ليس من الضروري ن في فترة ما، بعض الجهويين، كانوا يطالبون بها للفالون، سيما من اجل التعليم . اليوم، فان البروكسليين هم الذين يطالبون بها، متحججين بان الهوية البروكسلية تتطور، بواقع اجتماعي خاص بها ولن يكن  غير منطقي أن تكون كفئ في هذه المجالات.  ونحن نرى المزيد ان بين المدارس البروكسلية و الفالون، الواقع يختلف، ومنه تسييرها.

ألا يطرح إنشاء منطقة 4 جرمانية إشكال للفالوني؟
هذا للمعاينة،الجالية الجرمانية تطالب أكثر استقلالية، لقد استرجعت عددا من الكفاءات من منطقة الفالون. وهي أكثر من جالية. مما يجب تأكيده، ان طلباتهم بالاستقلالية لن تعود  باتجاه الدولة الفيدرالية. ولكن نحو الكيان الاتحادين منطقة الفالون، التي لديها كفاءات على كامل التراب الذي تتواجد فيه الجالية الجارمانية. أنا اشك جدا بشأن إنشاء المنطقة الرابعة في نفس مستوى الآخرين في الوقت الراهن. اذا تم غدا جهوية أشكال للامن الاجتماعي. هل من الطبيعي وضع نظام ضمان اجتماعي لكيان تشمل على عشرات الالاف السكان فقط؟ المشكل اليوم، أن كجالية لا يملك الجرمان بعض الكفاءات التي من المنطق ان يمتلكها.ولكن لديهم بعض الكفاءات التي من المنطق ان لا يملكها.

وبروكسل؟
 
أرافع من اجل إصلاح حقيقي بركسلي، وهي من الفرص الضائعة لإصلاح الدولة ال6. و المهم . هنالك مشاكل حقيقية مؤسساتية ببروكسل، وحسب رأي يجب تحديد الطاقة الخاصة بال19 بلديات ، لأنها تمنع تنمية سياسة منسقة، إجمالي على المستوى الجهوي. وهذا من طابوهات الفرنكوفون، هنالك طابو فلاموند: إذا ما نظرنا بروكسل في احتمال اجتماعي-اقتصادي. فهي تتجاوز ال19 بلديات لتشمل جزء كبير من البربان القديم. لابد من المضي قدما على هذه الفكرة الخاصة بالجالية العاصمية ، المتواجدة في إصلاح الدولة ال6. في الحقيقة فان تواجد طابو كبير من جهة ومن أخرى سيسمح من الوصول إلى توافق. يمكننا ايضا توسيع هذا الرأي ونشمله في إصلاح  المقاطعات. سواء بأنفرس، لياج... هنالك حقيقة اجتماعية-اقتصادية تتجاوز كل حدود المدن. إذا كان بإمكاننا فعلا الذهاب من صفحة بيضاء كاملة والتفكير خارج الأطر الموجودة، سيكون جد منطقي بناء الفيدرالية حول المناطق الحضرية بدل المناطق والجاليات الحالية. ولكن للوصول إلى هنا، يستوجب ذلك 6 إصلاحات جديدة للدولة.    

الهجرة: أغلبية أوروبية تتجه نحو الحصص.
Detijd
عقد أمس الوزراء الأوروبيين للداخلية والهجرة اجتماعا هاما بلوكسمبورغ، ويهدد الاتحاد الاوروبي  بأزمة جديدة في حال رفض ميكانيزم التضامن الاوروبي الذي تم وضعه من قبل اللجنة وتم دراسته من قبل دول الاعضاء.
عندما نطلق تعهدات رسمية للصداقة، يعني انها ليست تماما في الموعد "لديكم أمامكم ثلاث اصدقاء" صرح امس الوزير الفرنسي للداخلية برنار كازنوف، محاط بنظرائه الالماني  توماس دو ميزيار والايطالي انجولينو الفانو،  امام الصحافة  لاطلاع الصحفيين، ثلاثة مسؤولين كانوا قد خرجوا لفترة قصيرة من مجلس الوزراء الاوروبيين للداخلية والهجرة، المجتمعين في الصبيحة في محاولة لايجاد موقف موحد حول الميكانيزم الضروري لتوزيع طالبين اللجوء  الذي تعدى عددهم قدرات استقبال ايطاليا و اليونان. بين كازنوف و الفانو، وخاصة بين فرنسا وايطاليا،لم تكن اللهجة للصداقة خلال الايام الاخيرة الماضية: الاولى قامت اثر الاحداث بغلق حدودها بفانميل لمنع دخول  المهاجرين الى ترابها الذين غضت عنهم السلطات الايطالية البصر.
الخلاف بشان المصلحة في اجتماع وزراء الاتحاد الاوروبي رمزية. اللجنة الاوروبية اقترحت تفعيل آلية ضرورية لتوزيع المهاجرين( لا تسمى اطلاقا ب"الكوطا"!)، باسم التضامن الاوروبي .برنار كازنوف و توماس دو ميزيار كان قد وصلا الى لوكسمبورغ وهم عازمين على وضع شروط لهذا التضامن ،المرادف لتقسيم المهاجرين بين دول الاتحاد الاوروبي، مع "مسؤولية مشتركة" مما يعني وضع نقاط ساخنة او  « hotspots »  بالدول التي تخضع لوصول جماعي   للمهاجرين: مما يعني مراكز للفرز، اين، برر كازنوف " يمكن لنا ان نفرق بين الذين لهم الحق القانوني  الى شكل من الاستقبال، وبين الذين ينتمون الى الهجرة الاقتصادية الغير منتظمة، والذين يجب اعادتهم الى موطنهم." الحجة: "التضامن" ليس ممكن الا " اذا وضعنا سياسات للهجرة المحتملة".
ضرورية او تطوعية؟
 منذ البداية ايطاليا التي كانت لها تحفظات باتجاه هذه الفكرة للنقاط الساخنة، التي تم وضعها في استراتيجية الهجرة  وتم اعدادها من قبل اللجنة الاوروبية،  خلصت بقبول الفكرة. خلال مجلس لوكسمبورغ ، انجلينو الفانو ، قام بتاكيد وضع مبنى تحت التصرف بالصقلية في خدمة المركز الاول للفرز. وسيتم تكليف الوكالات الاوروبية فرنتاكس (مراقبة الحدود) ، (ايزو) واوروبول  بالتنسيق –والتمويل-لهذه العمليات. وهذا مفهوم التعبير عن "التضامن المشترك" الذي تحدث عنه الوزير الفرنسي.
يبقى السؤال الكبير: هل ستكون الحصص الشهيرة ضرورية كما تريدها اللجنة؟  او يتم وضعها على اساس قاعدة ارادية؟ عشية المجلس كذلك، الشك كان يحوم، ولكن عند المناقشة امس ، فان اغلبية الدول ابدت قبولها لصالح النظام الضروري. يساومون شروط هنا وهناك - سيما "المسؤولية المشتركة" الشهيرة  التي فرضت على الايطاليين من قبل الفرنسيين والالمان-ولكن حسب مصدر متواجد بالقاعة- "لا يوجد اقلية للانسداد" ضد ميكانيزم  اللجنة، الذي يفترض تفعيل مادة المعاهدات الاوروبية التي تطالب أغلبية مختصة بداخل المجلس. أفضل: ايرلندا، التي مثل المملكة المتحدة والدانمارك، تتوفر على تكليف لسياسات الهجرة، اعلنت عن قرارها للمشاركة في الميكانيزم. وسويسرا، النرويج و ليشتانتاين، اعضاء فضاء شينغن رغم انها ليست اعضاء بالاتحاد الاوروبي، اعلنت عن نيتها للقيام به ايضا.
وزير لوكسمبورغ جون اسالبورن، الذي سيتولى الرئاسة  لمدة السداسي بالاتحاد الاوروبي. اكد ان "لديه امل " بان القرار الرسمي بخصوص" اعادة تموقع"طالبي اللجوء سيكون بالامكان القيام بها من اليوم الى غاية نهاية جويلية.
وارسو تقود التمرد
هنالك أصوات اخرى، تواصل في الرهان على سيناريو اخر: ذلك ان القمة الاوروبية المرتقبة الاسبوع القادم، والتي تم  اخطارها بالموضوع، تحتفظ بقرارها الصادر في شهر ابريل الخاص بالنظام التطوعي. وحسب هذا السيناريو، الذي تنادي به سيما بولونيا المعارضة بشراسة للحصص الضرورية وتقود المعارضة على راس مجموعة من دول الشرق، المجلس الاوروبي (ال28 قادة دول والحكومة) يصادقون على عدد 40.000 طالب لجوء الذين سيتم توزيعهم، ولكن على اساس تطوعي، على المفوضية الاوروبية والحكومات التفاهم حول توزيع يصل الى هذا الهدف.
الوزير الفرنسي برنار كازنوف ادلى بتصريحات متناقضة  بخصوص هذا الموضوع، يظهر مرة مدافعا عن النظام الضروري وفي بعض الاحيان  " نظام تطوعي منسق" ولكن الكثير، سيما باللجنة الاوروبية، يعتبرون الفكرة وهمية تماما:لهذا السبب كان لرئيس الجنة جون كلود  و بكل وقاحة  -ثقة في النفس بالنسبة لاخرين- محاولة فرض خطة ضرورية.
ولكن اذا كانت بولونيا، التي تعتبر اليوم من اكبر الدول الأعضاء والتي بها او بدونها لا يمكن التحرك الى الامام في اوروبا- تتعنت على معارضتها ، مدعمة من قبل بعض دول اخرى بالمنطقة، هنالك القليل من الفرص التي يمكن لانجيلا ماركال او  فرنسوا هولوند ان يقبلوا بها لفرض القرار. الاتصالات الدبلوماسية بين برلين و وارسو تم تكثيفها اكثر من العادة : المانيا ، لا تفقد الامل في الفوز بقرار ايجابي من الوزيرة الاولى البولونية ايوا كوباكز.

 
 

     

















كاريكاتير..

عن صحيفة:

GAZET VAN ANTWERPEN

الأمم المتحدة تريد من أوروبا أن تستقبل مليون لاجئ.. وأوروبا مستنفرة لعدم السماح لهم باللجوء.. لاجيء يقول: لقد وصلنا !!!... انظروا خط الساحل كله !!!




EmoticonEmoticon

مشاركة مميزة

ملك هولندا فيليم يعمل مساعد طيار بشكل سري

شبكة المدار الإعلامية الأوربية ..._ كشف ملك هولندا عن وظيفة سرية ظل يمارسها حتى...

Recent Posts